السبت، فبراير 12

ارنفاع هرمون جار الدرقيه

ارنفاع هرمون جار الدرقيه

يعتبر الكالسيوم عنصر هام جدًا لوظائف ونشاط جميع الخلايا وحركة العضلات والأعصاب وبناء العظام والأسنان ونقص هذا العنصر في الدم له مخاطر كثيرة.
وحيث ان الغدة جارة الدرقيه تقوم بافراز هرمون PTH اي هرمون جار الدرقية ويعمل هذا الهرمون على المحافظة على مستوى طبيعي للكالسيوم في الدم 8.5 مم - 10.5 مجم \ دسم3 , وذلك عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي وإعادة امتصاص الكالسيوم من البول .
وإذا لم تكفي هاتين الطريقتين فإن الجسم يعمل على سحب الكالسيوم من العظام والأسنان وهما المخزون الإستراتيجي للكالسيوم في الجسم من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي لكالسيوم بالدم.

وهناك ثلاث صور مرضيه من زيادة هرمون جار الدرقيه

زيادة هرمون جار الدرقيه الأولي Primary hyperparthyroidism

يحدث بسبب ورم حميد Adenoma في 85% من الحالات في أحد الغدد الجار درقيه الأربع والتي تقع خلف الغده الدرقيه بالرقبه ويصيب غالبًا النساء في العقد الخامس من العمر.
أو بسبب ورم سرطاني بالغدة وهو نادر الحدوث.
أو بسبب تضخم غير معروف السببHyperplasia في 10% من الحالات لواحدة أو أكثر من الغدد الجار الدرقيه.
وأحيانا وراثي السبب ما يعرف ب MENI , MENIIa.

زيادة هرمون جار الدرقيه الثانوي Secondary hyperparthyroidism

يحصل بسبب نقص في الكالسيوم أو زيادة الفوسفات لفترات طويله ومن أسباب ذلك نقص فيتامين د و الفشل الكلوي وزيادة الكالسيوم في البول.

زيادة هرمون جار الدرقيه من الدرجة الثالثة Tertiary hyperparthyroidism

ويحصل بسبب وجود فشل كلوي مزمن لفتره طويله اوبعد زراعة الكلى.

أعراض المرض

قد يكون هناك أعراض كثيرة وقد لا يكون أي أعراض ومن هذه الإعراض الشعور بالضعف والإرهاق, الآم في الجسم خصوصًا العضلات والعظام , ألم بالبطن او قرحة معوية , غثيان وتطريش وفقد الشهيد , كسور بالعظام, ضعف الذاكرة والتركيز , احجار كلويه , كثرة التبول .

التشخيص


قياس مستوى الكالسيوم والفوسفات بالدم وهرمون جارالدرقيه, نسبة الكالسيوم في البول, اشعه للعظام قد تبين تاكل في العظام ورقة في سماكة قشرة العظم.
أشعة ديكسا قد توضح وجود هشاشة عظام بسبب نشاط هرمون جار الدرقيه.

العلاج

النوع الأولي: Primary hyperparthyroidism

إذا كان ارتفاع الكالسيوم خفيف أقل من 11.5 مجم\دسم3 والمريض لا يشكو من اعراض فإن العلاج يكون تحفظيا وذلك بزيادة شرب السوائل وتجنب مدارات الثيازايد وتجنب الجلوس الطويل وممارسة التمارين الرياضية ,
وقد يعطى المريض علاج كالسيميمتك Calcimimatic والتي تخفض مستوى الهرمون والكالسيوم بالدم , كذلك علاجات الاندرونيت Alandronate والتي تزيد كثافة العظام.
اما ان كان المريض لديه هشاشة عظام او يعاني من المرض او إن نسبة الكالسيوم اكثر من 11.5 مجم\دسم3 فانه ينصح باجراء عمليه جراحيه لاستئصال الغدد المتورمه.

النوع الثانوي والثلاثي

تعطى كميات كافيه من فيتامين د والكالسيوم بالفم واذا كان هناك فشل كلوي فتعطى مخفضات الفوسفات كذلك.

ليست هناك تعليقات: