الأحد، فبراير 6

زيادة نشاط الغده جارة الدرقية ( غدة الكالسيوم ) Hyperparthyroidism

ارنفاع هرمون جار الدرقيه

يعتبر الكالسيوم عنصر هام جدًا لوظائف ونشاط جميع الخلايا وحركة العضلات والأعصاب وبناء العظام والأسنان فان نقص هذا العنصر في الدم له مخاطر كثيرة وحيث ان الغده جارة الدرقيه تقوم بافراز هرمون PTH اي هرمون جار الدرقية ويعمل هذا الهرمون على المحافظة على مستوى طبيعي للكالسيوم في الدم 8.5 مم - 10.5 مجم \ دسم3 وذلك عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي وإعادة امتصاص الكالسيوم من البول وإذا لم تكفي هاتين الطريقتين فإن الجسم يعمل على سحب الكالسيوم من العظام والأسنان وهما المخزون الإستراتيجي للكالسيوم في الجسم من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي لكالسيوم بالدم.

وهناك ثلاث صور مرضيه من زيادة هرمون جار الدرقيه:

زيادة هرمون جار الدرقيه الأولي:
يحدث بسبب ورم حميد Adenoma (85% من الحالات) في أحد الغدد الجار درقيه الأربع والتي تقع خلف الغده الدرقيه بالرقبه ويصيب غالبًا النساء في العقد الخامس من العمر أو بسبب ورم سرطاني بالعدة وهو نادر الحدوث أو بسبب تضخم خير معروف السببHyperplasia ( 10%) في واحدة أو أكثر من الغدد الجار الدرقيه وأحيانا وراثي السبب ما يعرف ب MENI , MENIIa.

زيادة هرمون جار الدرقيه الثانوي:
يحصل بسبب نقص في الكالسيوم أو زيادة الفوسفات لفترات طويله ومن أسباب ذلك نقص فيتامين د و الفشل الكلوي وزيادة الكالسيوم في البول.

زيادة هرمون جار الدرقيه الثلاثي:
ويحصل بسبب وجود فشل كلوي مزمن لفتره طويله اوبعد زراعة الكلى.

أعراض المرض:
قد يكون هناك أعراض كثيرة وقد لا يكون أي أعراض ومن هذه الإعراض الشعور بالضعف والإرهاق, الآم في الجسم خصوصًا العضلات والعظام, ألم بالبطن او قرحة معوية. غثيان وتطريش وفقد الشهيد
, كسور بالعظام, ضعف الذاكرة والتركيز , حجار كلويه , كثرة التبول .

التشخيص
قياس مستوى الكالسيوم والفوسفات بالدم وهرمون جارالدرقيه, نسبة الكالسيوم في البول, اشعه للعظام قد تبين تاكل في العظام ورقة في سماكة قشرة العظم.
أشعة ديكسا قد توضح وجود هشاشة عظام بسبب نشاط هرمون جار الدرقيه.

العلاج

النوع الأولي: Primary hyperparthyroidism
إذا كان ارتفاع الكالسيوم خفيف أقل من 11.5 مجم\دسم3 والمريض لا يشكو من اعراض فإن العلاج يكون تحفظيا وذلك بزيادة شرب السوائل وتجنب مدارات الثيازايد وتجنب الجلوس الطويل وممارسة التمارين الرياضية وقد يعطى المريض علاج كالسيميمتك Calcimimatic والتي تخفض مستوى الهرمون والكالسيوم بالدم , كذلك علاجات الاندرونيت Alandronate والتي تزيد كثافة العظام.
اما ان كان المريض لديه هشاشة عظام او يعاني من المرض ا وان نسبة الكالسيوم اكثر من 11.5 مجم\دسم3 فانه ينصح باجراء عمليه جراحيه لاستئصال الغدد المتورمه.

النوع الثانوي والثلاثي:
تعطى كميات كافيه من فيتامين د والكالسيوم بالفم واذا كان هناك فشل كلوي فتعطى مخفضات الفوسفات كذلك.

اعداد ومراجعة د/احمد الزهراني

تضخم الغده الدرقيه Goiter

يعتبر تضخم الدرقيه مرض شائع الحدوث خصوصا في المناطق التي تنعدم بها كمية اليود ويحدث التضخم نتيجة التحفيز المستمر من الغده النخاميه وذلك فافراز هرمون يسمى TSH.
وتقع الغده الدرقيه في الجزء الامامي الاوسط للرقبه تحت ما يعرف بتفاحة ادم محيطه بالحنجره من الامام وتتكون من فصين مرتبطان بعنق صغير وتشبه اجنحة الفراشه الممتده.

وتنتج الدرقيه هرمون الثيروكسين والذي يتحكم في نمو ونشاط الدماغ والجسم.

وعندما تتضخم الدرقيه فانه يصبح بالامكان ملاحظة ذلك بسهولة بمجرد النظر للرقبة الشخص المصاب.

بماذا يشعر المصاب ؟
قد يشعر المصاب ببعض الاعراض وقد لايظهرعليه شي منها ومن الاعراض تضخم في حجم الرقبه, قلق وتوتر, صعوبة في البلع , صعوبة التنفس, ألم في الرقبة,
بالاضافه لأعراض زيادة الافراز مثل العرق والنشاط الزائد ونقص الوزن او اعراض نقص الافراز مثل الشعور بالبرد , الخمول, زيادة الوزن, الامساك , تغير في الصوت, جفاف الجلد وتساقط الشعر.

الاسباب:

1- ضعف الدرقية: قد يكون بسبب وجود أجسام مضادة (مرض هاشيموتو) , التهابات الدرقية او نقص احد إنزيمات الدرقية.
2- زيادة نشاط الدرقية: مرض قريفز Graves ويحصل بسبب وجود اجسام مضادة محفزه للدرقيه وتؤدي لزيادة حجمها , ويكون هرمون النخامية المحفز للدرقية TSH عند ادنى مستوياته.
3- نقص اليود: واليود يعتبر العنصر الاساسي في انتاج الثيروكسين وبدونه لاتعمل الدرقية وقد كان هذا المرض شائع الانتشار في الماضي ولكن بعد اضافة اليود على الطعام فقد قل انتشار المرض .
4- الأورام: سواء كانت حميده أو غير حميده أو اكياس حوصليه فقد تؤدي الى تضخم جزئي في الدرقية وغالبا مايكون في جانب واحد من الدرقيه وينمو بصوره مستمره.
5- عقد حوصليه عديده : Multinodular goiter وتكون هناك مجموعة عقد حوصلية منتشرة في الدرقية تؤدي للتضخم وقد يصاحبها زيادة في نشاط الدرقية.

الفحوصات اللازمة:
تحليل وظيفة الدرقية TSH-T3-T4
اشعة صوتيه للدرقية
قياس الاجسام المضادة للدرقية
من النادر نحتاج لعمل اشعة نوويه للدرقية
عمل خزعة عينة عند وجود تضخم في جانب واحد واشتباه وجود ورم.


العلاجات
- اذا كان هناك زيادة في نشاط الدرقيه فيعالج بالادويه مثل نيومركازول أو باليود المشع
- اذا كان هناك ضعف في وظيفة الدرقية فيعطي الثيروكسين حبه 50 ــ100 مكجم يوميا
- الاورام تستئصل بعمليه جراحية
- نقص اليود بعالج باعطاء مكملات اليود والماكولات البحرية
وإذا كان هناك صعوبة في التنفس أوالبلع بسبب كبر حجم الدرقية فينصح باجراء جراحه للتخلص من التضخم الحاصل .

اعداد ومراجعة د/ احمد الزهراني