السبت، فبراير 12

تضخم الاطراف و زيادة هرمون النمو

تضخم الاطراف مرض مزمن يحصل بسبب زيادة إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية ويؤدي إلى تضخم الأطراف والوجه وتفيد الاحصاءت بأنه يصاب شخص من كل عشرين ألف شخص , ويحصل بعد سن البلوغ وبعد توقف العظام عن النمو اما لو كانت زيادة الهرمون قبل البلوغ فانه يؤدي الى طول مفرط او العملقة.

أعراض مرض تضخم الأطراف

تضخم اليدين والقدمين
تضخم الفك السفلي والأنف واللسان
انتفاخ العظام حول المفاصل مع آلام وقلة حركة المفاصل
سماكة في الجلد مع تعرق وزيادة الرائحة
ضعف العضلات , إرهاق وصداع
تباعد المسافة مابين الأسنان

الفحوصات

ارتفاع هرمون النمو
ارتفاع عامل النمو شبيه الانسولين-1 IGF-1
الأشعة قد تبين اختلال في نمو العظم وتضخم بالقلب
اشعة الرنين: تضخم الغدة النخامية نتيجة الورم
ارتفاع السكر


العلاج

اجراء عملية جراحية لاستئصال الورم.
العلاج الدوائي مثل اوكتروتايد Octrotide او بروموكربتين Bromocrptin قد يبدء الدواء فور تشخيص المرض وحتى يتم اجراء العمليه او عندما يتعذر إجراء العمليه.
العلاج الإشعاعي: كذلك عند تعذر اجراء العملية غير انه ليس فعال في خفض نسبة الهرمون.

المضاعفات

توقف وظيفة الغدة النخامية
ضعف البصر نتيجة الضغط على عصب البصر
الاصابة بالسكري
التهاب المفاصل
ضغط على الحبل الشوكي والاعصاب الطرفية
توقف التنفس اثناء النوم
هبوط القلب

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
هل العادة للسرية تسبب خلل في هرمون النمو ؟.......هناك شخص كان في سن الثالث عشر طوله حوالي متوسط ....ولكن المشكلة انه بدا يمارس العادة السرية من سن الثالثة عشر ومن بداية ممارسته لاحظ انه كل يوم يطول كل يوم يطول كل بوم يطول..........مع العلم بان هذضا لم يكن يحدث قبل ممارسته للعادة السرية..وهو الان في الخامسة عشر من عمره وما زال يطول.....كما انه قبل ممارسته للعادة السرية كان نحيفا اما بعد ممارسته صار ثمينا لدرجة ان اصبح له كرش وعنده علامات طخن في يده..............اصبح لون وجهه داكن بعض الشئ
فهل اختلال طوله بسببها؟...وان كان كذلك فهل يمكن معالجة هذا الخلل في الطول ؟

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
هل العادة للسرية تسبب خلل في هرمون النمو ؟.......هناك شخص كان في سن الثالث عشر طوله حوالي متوسط ....ولكن المشكلة انه بدا يمارس العادة السرية من سن الثالثة عشر ومن بداية ممارسته لاحظ انه كل يوم يطول كل يوم يطول كل بوم يطول..........مع العلم بان هذضا لم يكن يحدث قبل ممارسته للعادة السرية..وهو الان في الخامسة عشر من عمره وما زال يطول.....كما انه قبل ممارسته للعادة السرية كان نحيفا اما بعد ممارسته صار ثمينا لدرجة ان اصبح له كرش وعنده علامات طخن في يده..............اصبح لون وجهه داكن بعض الشئ
فهل اختلال طوله بسببها؟...وان كان كذلك فهل يمكن معالجة هذا الخلل في الطول ؟

غير معرف يقول...

يا دكتور.....هل العادة تسبب خلل في الطول ؟.....كيف العلاج ؟......

غير معرف يقول...

يا دكتور.....هل العادة تسبب خلل في الطول ؟.....كيف العلاج ؟......

غير معرف يقول...

انالا اعترف ولااؤمن بالتوقعات الفلكية او حظك اليوم بس احيانا باقراها للتسلية