الثلاثاء، مايو 5

ضعف الغدة الدرقية الخلقي احد أهم أسباب التخلف العقلي

ضعف الغدة الدرقية الخلقي احد أهم أسباب التخلف العقلي الغدة الدرقية عبارة عن نسيج أصم ذو فصين تقع حول القصبة الهوائية وسط الرقبة وتقوم بإفراز هرمون الثيروكسين T4, وهذا الهرمون له أهمية كبيرة جداً للجسم فهو مسئول عن نشاط الخلايا والإنزيمات وتوازن الحرارة في الجسم فبدونه تصاب جميع الخلايا بالكسل والخمول ويتباطأ النمو والنضج الخلوي وهذا مهم جداً خصوصاً لخلايا الدماغ والجهاز العصبي إذا من دون الثيروكسين في مراحل النمو الأول أي خلال السنة الأولى للطفل فإن الطفل المصاب يتوقف نمو دماغه ويصاب بالتخلف العقلي لا سمح الله , وكذلك يتوقف نموه الجسدي أيضاً ولكن النمو الجسدي من الممكن استدراكه بعد بدء العلاج غير أن الإصابة الدماغية لا يمكن استدراكها.
أسباب ضعف الغدة الدرقية: الاسباب كثيره ومنها عدم وجود الدرقية الخلقي أو تشوه في تكوين الدرقية أو صغر في حجم الغدة الدرقية أو خلل في إنتاج هرمون الثيروكسين بسبب نقص في أحد الإنزيمات المسؤوله عن تكوين الهرمون أو خلل في استخلاص اليود إلى داخل الدرقية أو خلل في تحويل الثيروكسين الرباعي T4 إلى ثلاثي T3 وهذه قد تكون وراثية أو مكتسبة. أو أسباب مؤقتة متعلقة بالأم من أمراض أو علاجات كأدوية الكحة المحتويه على اليود او مطهر اليود ومثبطات الدرقية وغيرها.
أعراض ومضاعفات المرض: إن نقص هرمون الثيروكسين يؤدي إلى مضاعفات كثيرة تظهر بعد الولادة تدريجياً وحتى منتصف العام الأول فمنها الصفار, وبطء الحركة, وخشونة الصوت , والهدوء الزايد مثل (عدم البكاء, وقلة الحركة) والامساك وقد لا تلاحظ هذه الأعراض بسهولة في الأشهر الأولى من العمر كذلك خشونة الجلد , وكبر حجم الرأس والوجه و اللسان , وتوقف النمو الجسدي والحركي والعظمي , وفقد القدرات العقلية أي التخلف العقلي وهذا أخطر هذه الأعراض غير أن التخلف العقلي لا يمكن ملاحظته وقد يتبين في السنة الثانية من العمر أو بعد ذلك عندها لا ينفع العلاج إذا بدء متأخراً.
التشخيص: يتم تشخيص حالات كسل الدرقية الخلقي بسحب عينة من الحبل السري عند الولاده وقياس هرمونات الغدة الدرقية T4 والهرمون المحفز للدرقية TSH فإذا كانت النتيجة غير سليمة فيتم استدعاء الطفل وتسحب له عينة من الوريد لعمل التحاليل السابقة TSH – T4 فإذا كانت غير سليمة أي ارتفاع TSH وانخفاض T4 عندها يتم إعطاء العلاج وأحيانا يبدأ العلاج عند ظهور نتيجة الحبل السري إذا كانت نتيجة تحليل T4 منخفضة جدا , وبعد نتيجة إعادة التحليل يتم اتخاذ القرار باستمرار العلاج أو إيقافه. عند ثبوت وجود المرض يتم عمل أشعة صوتية للدرقية لتحديد حجمها ومكانها ونادراً ما يحتاج عمل أشعة نووية باليود المشع لتحديد معالم الدرقية.
العـــلاج: باستعمال الثيروكسين L-thyroxin والجرعة بحدود (25 إلى 50 ميكرو جرام) يومياً حسب وزن الطفل ولا فرق في موعد إعطاء الجرعة. ويحتاج المريض لمتابعة طويلة لسنوات وزيارة كل 2 – 3 أشهر لتحديد الجرعة المناسبة وتحديد ما إذا كانت المشكلة مؤقتة أو دائمة. اعداد الدكتور احمد جمعان الزهراني استشاري الغدد الصماء بمدينة الملك عبدالله الطبيه بمكه
برنامج الكشف المبكر لامراض الدرقيه في المواليد نظراً لخطورة ضعف الدرقية على المواليد وإمكانية حماية المصاب بهذا المرض من التخلف العقلي بإذن الله نظراً لذلك فقد انشئت وزارة الصحة برنامج الكشف المبكر لأمراض الدرقية في المواليد عام 1412هـ ولا يزال مستمر ولله الحمد حتى يومنا هذا. وفي البرنامج يتم تجميع عينة من الحبل السري من كافة المواليد بالمملكة سواء في مستشفيات حكومية أو خاصة أو مستوصفات ومراكز صحية وترسل إلى مختبر مركزي في كل منطقة ويتم عمل التحاليل الخاصة بالدرقية TSH أو T4 وعند اشتباه وجود ضعف يتم استدعاء الأطفال المعنيين ويعاد لهم التحليل من الوريد وتعالج الحالات الإيجابية ويتم متابعتها في نفس المركز من قبل الأطباء المختصين , وقد لوحظ ارتفاع نسبة المرض لدينا أكثر من النسب العالمية مريض في كل 4000 مولود نظراً لارتفاع نسبة زواج الأقارب. هذا وينبغي البدء في علاج الحالات المشتبهة والمؤكدة خلال الشهر الأول وفي أسوأ الأحوال قبل الأسبوع السادس حتى نتجنب المضاعفات المذكورة. جدير بالذكر أن عمل تحليل الدرقية للكشف المبكر تتم بصورة روتينية نظامية ومجانية في كافة المستشفيات ولا تستدعي قلق الوالدين على التحاليل أو النتائج, غير أنه من المهم عند حدوث الولادة إيداع وسيلة اتصال واضحة مثل رقم هاتف المنزل ورقم الجوال لاستدعاء الأهل في حالة وجود اشتباه في التحاليل الأولية. اعداد الدكتور احمد جمعان الزهراني استشاري الغدد الصماء بمدينة الملك عبدالله الطبيه بمكه