السبت، مايو 16

السمنة كارثة العصر - نصائح هامه لعلاج السمنه

السمنة كارثة العصر السمنة كارثة العصر؟نعم لسببين : اولا: مدى انتشارها. وثانيا: حجم المضاعفات والأمراض الناتجة والمصاحبة لها. أما من حيث انتشارها فتشير الدراسات إلى إنها تقارب ( 25 % من السكان)وإذا أضفنا اصحاب الوزن الزائد للسمنة فإن نسبة المصابين ترتفع إلى أكثر من ( 50 % من السكان) وهذه نسبة فادحة طبعاً إذا ما نظرنا إلى كثرة المصابين بالأمراض المصاحبة للسمنة والتي سنتطرق لها لاحقاً.
كيفية تشخيص المرض:
وهناك عدة طرق لتحديد نسبة السمنة [من خفيفة إلى شديدة]. طبعاً وزن الشخص أحد أهمها فالوزن عموماً فوق (80 كجم) يعتبر وزن زائد وفوق (100 كجم) تعتبر سمنة ولكن هذا يتوقف حسب طول الجسم وهناك الرسم البياني حيث نعرف الوزن والعمر ونضيفهما على الرسم البياني ويحدد مدى الزيادة في الوزن. كذلك هناك معادلة بسيطة تقول قس طولك مثلاً (170 سم) وخذ الرقمين الأولين من اليمين وأضف لهما (5 كجم) فيكون وزنك المثالي (75كجم) وهذه الطريقة تفتقد للدقة أيضاً. وهناك حساب كتلة الجسم ما يسمى BMI عن طريق حساب الوزن بالكجم والطول بالمتر فنقسم الوزن على مربع الطول, مثلاً شخص وزنه (80 وطوله 170 سم) فتكون المعادلة كالتالي (80 ÷ 1.7 × 1.7 = 80 ÷ 2.19 = 27.68) وهذه الطريقة دقيقة جداً فإذا كانت النتيجة أقل من (20) فهذا يعني نقص في الوزن ومن (20 - 25) يعتبر الوزن المثالي ومن (25.1 - 30) يعتبر وزن زائد ومن (30.1 – 35 سمنة من الدرجه الاولى) ومن (35.1 – 40 سمنة من الدرجه الثانيه) ومن (40.1 – 45 سمنة من الدرجه الثالثه) وفوق (45 سمنة من الدرجه الرابعه) Morbid. أسباب السمنة وأنواعها: هناك نوعان من السمنة : - سمنة غذائية . - سمنة مرضية. والفرق بينهما أن السمنه الغذائيه لا يعاني صاحبها من أمراض كانت سببا للسمنة وهي فقط بسبب زيادة الأكل وقلة الحركه ويكون الشخص ذو طول طبيعي أو زائد أما المرضية فقد يكون الشخص قصير القامة ويعاني من أمراض سببت له السمنة ومن مسبباتها ما يلي:
- الهرمونيه : (مثل نقص هرمون الدرقية ونقص هرمون النمو وزيادة الكرتيزون) وقد يكون بسبب تناول أدوية الكرتيزونات بأنواعها وأسماءها المختلفة كالكريمات والحبوب والحقن وتعتبر من أكثر مسببات السمنة أو أن هناك زيادة داخلية في إفراز الكرتيزون من الكظرية أو محفز الكظرية , كذلك نقص هرمون جار الدرقية.
- وراثية: بعض الأمراض الوراثية تحصل بسبب مشاكل جينية أو كرموسومات أو متلازمة محدده قد تسبب السمنة ومن أمثلة ذلك متلازمة داون , برادر ويلي , لورانس مون بيدل. او اختلال في مراكز الشبع بالدماغ (تحت السحاه) Hypothalamus بسبب خلل وراثي أو التهاب فيروسية أو جرثومية أو إصابة للدماغ أو ورم دماغي أو نقص في إفراز هرمون الليبتين أو عدم استجابة لمفعول هذا الهرمون , لكن نعود ونؤكد أن أكثر سبب للسمنة بلا استثناء هو التغذية الزائدة وقد تصل لأكثر من (98%) من أسباب السمنة.
أعراض ومضاعفات السمنة:
كلما اشتدت درجة السمنة زادت الأعراض المرضية والمضاعفات ومن ذلك ( الإرهاق – النوم الزائد- اضطرابات النوم – الالتهابات الفطرية المتكررة – تغيرات جلدية كالاحمرار والضمور – سواد الجلد تحت الإبط والرقبه وهذا ينذر بالإصابة بالسكر – ارتفاع ضغط الدم – السكر – الدهون – الكولسترول – والشحوم الثلاثية – تصلب الشرايين – التهاب المرارة – إجهاد القلب وصعوبة التنفس – التهاب المفاصل وتشوهها – ضعف الخصوبة – تكيس المبيض – واضطراب الدورة الشهرية. ماهي الفحوصات المخبريه اللازمة لمريض السمنة : تحليل السكر والدهون والدرقية والكرتيزون أشعة للصدر إذا كان المريض يعاني من صعوبة التنفس او ضغط الدم .
العــلاج:
هناك ثلاث إجراءات لابد للشخص الذي يود تخفيف وزنه من إتباعها وهي كالتالي :
تغيير السلوك الشخصي , التمارين الرياضية و الحمية الغذائية , وإجراءين استثنائيان نادراً جداً ما يلجأ لهما المريض وهي الأدوية والعمليات الجراحية وسوف نتطرق لهذه الإجراءات بالتفصيل.
أولاً: تغيير السلوك الشخصي :
فعلى المريض التخلص من حياة الخمول والاسترخاء والحد من الجلوس أمام التلفاز وجهاز الحاسب والتوقف عن ممارسة العاب الحاسب والسوني والبلي استيشن وأثناء العمل تجنب قضاء الوقت جالساً على كرسي , وتجنب استعمال السيارة قدر الإمكان كالذهاب للمسجد ماشياً وغير ذلك من التغيير في اسلوب الحياة. كذلك تجنب الأكل قبل الإحساس بالجوع والابتعاد عن تناول المأكولات طوال النهار خصوصاً المكسرات والحلويات والحلى والكيك بين الوجبات وغير ذلك.
ثانياً: التمارين الرياضية :
ولنبدأ بالتدرج كالمشي لمدة نصف ساعة يومياً ثم نضيف لذلك تمارين أكثر وأقوى كتمارين اللياقة والجري والسباحة وركوب الدراجة والسير بحدود ساعة يومياً لثلاث إلى خمس أيام في الأسبوع والتمارين الرياضية من أهميتها أنها تقوي العضلات وتزيد اللياقة وتقوي القلب وتخفض الضغط والدهون وتحمي من السكر وتزيد نسبة الطاقة المنصرفة من الجسم وكما نعلم أن الوزن عبارة عن توازن بين الطاقة الداخلة للجسم (الغذاء وما يعرف بالسعرات الحرارية) والطاقة المنصرفة (كالتمارين والجهد المبذول والحرارة).
ثالثاً: الحمية الغذائية:
- يقول صلى الله عليه وسلم (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه بسند جيد و يقول: (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الترمذي بسند حسن. ويقال (المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء) فدعونا نضع هذه الاحاديث والحكمة في بالنا عند التفكير في الأكل.
- كذلك من المهم أن نعرف محتويات الأكل فهناك ثلاث مجموعات غذائية في الأكل وهي: البروتينات: (كالحوم, الأسماك, الدجاج, الطيور, البيض, الحليب وغيرها) الكربوهيدرات : وهي النشويات (مثل الخبز, الأرز, البطاطس, والخضار) والسكريات (مثل السكر, والفواكه, والعصيرات والمربى والعسل والحلوى وكل ذي طعم حالي) الدهون : (الزيوت, الشحوم , الزبدة, الجبن, وغيرها) بالاضافه للفيتامينات (أ, ب, ج, د, هـ, ك) والأملاح (كالسيوم, صوديوم, بوتاسيوم, مجنيزيوم, فوسفات, وغيرها) - ويعطي الجرام الواحد من البروتين (4 سعرات حرارية) والجرام من الكربوهيدرات (4 سعرات حرارية) والجرام الواحد من الدهون (9 سعرات حرارية).
- وتنقسم الكربوهيدرات من حيث نسبة الألياف إلى عالية الألياف أو منخفضة الألياف.
1. عالية الألياف: بطيئة الامتصاص من الأمعاء فتعطي إحساس بالشبع فترة أطول قد تصل إلى (7 ساعات) كذلك عند تناولها لا ترفع سكر الدم بسرعة وبالتالي لا تربك الهرمونات وتعطي نشاط أكثر للبدن وتبعد الخمول , والأمثله على الكربوهيدرات مرتفعة الألياف ما يلي: (الخبز الأسمر, وخبز النخالة, الخضروات كالطماطم والخيار والجزر والورقيات, والفواكه الصلبة كالتفاح والبرتقال والموز الكمثرى والخوخ, والخضار المطبوخة كالبامية والفاصوليا والملوخية والرجلة والسبانخ والقرع والبزاليا, والبقوليات كالفول والحمص والعدس) 2. منخفضة الألياف: سريعة الامتصاص ولا تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة فقط بحدود ساعتين بعدها يشعر الشخص بالجوع لأنها تربك الهرمونات فهي ترفع السكر سريعاً وتحث البنكرياس لخفض السكر سريعاً ولا تعطي الشعور بالنشاط بل بالخمول وأمثلة ذلك ما يلي: - السكر (أي سكر المائدة) والذي يدخل في أصناف كثيرة من الطعام والبطاطس والرز والعصيرات والغازيات والفواكه المائية (كالعنب, والمنجو) والحلوى والشوكولاة والبسكويت والكيكات وأنواع الحلى.
وهناك أنواع من الحمية نوع يركز على نوعية الطعام وللمحافظة على الوزن المثالي واخر يهدف الى تخفيض الوزن وعلينا أن نعمل على اختيار الطعام المناسب بالإضافة لخفض كمية الطعام أو خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة فبالنسبة لنوعية الطعام علينا ما يلي:
1. تجنب جميع أنواع الدهون وكما ذكرنا سابقاً فهي تعطينا (9 سعرات) لكل جرام من الدهون كذلك علينا تجنب الكربوهيدرات ذات الألياف المخفضة التي ذكرناها سابقاً. التركيزعلى الكربوهيدرات مرتفعة الألياف والبروتينات ونستطيع أن نتبع نفس الطريقة مدى الحياة لما لهذه الطريقة من فوائد صحية كثيرة وهي أيضاً تعطي الإحساس بالشبع لفترة أطول.
2. بالنسبة لخفض كمية الطعام وكمية السعرات الحرارية من المعروف أن الشخص البالغ يتناول يومياً بحدود (2600 الى 3000 سعره حراري للرجال) و (2000 -2400 سعره حراري للنساء) وتزيد بحدود (500 سعر) عند بذل مجهود إضافي واتناء فترة الحمل. · وينبغي أن يتم الخفض بنسبة (500 سعرة حرارية يومياً) حتى تستطيع فقد حوالي 2/1 -1 كيلو جرام في الأسبوع. · يكون الهدف فقد 10% من الوزن خلال 4 أشهر. · ثم العمل على المحافظة على ذلك باختيار النوعية المناسبة من الأكل المذكور سابقاً ثم انزال الوزن مره اخرى بنسبة 10 % اخرى . · الحمية الغذائية نوعية أو كمية ينصح بأن تدوم لسنوات حتى نتجنب زيادة الوزن ولا ينصح بعمل الحمية السريعة مثلاً خلال شهر واحد فقط حيث سيستعيد الجسم ما فقده في الأسابيع التالية للحمية.
- الحرص غلى تناول الفيتامينات والاملاح كالكالسيوم اثناء هذه الفتره.
وهناك إجراءات أخرى نادر ما يتم اللجوء إليها وهي:
1. الأدوية: هناك عدة أدوية جربت ولم تثبت أداءها بصوره فعالة ولا جوانب سلبية ضارة كذلك لا تعمل لوحدها بل بالإضافة للحمية والتمارين ومن أفضل تلك الأدوية ما يعرف بالزنكال أو أورلستات والذي يمنع امتصاص الدهون من الأمعاء وبذلك يمنع زيادة الوزن ولكن لا يخفض الوزن لوحده بل بالإضافة لما ذكرنا من تمارين وحمية.
2. العمليات الجراحية: النوع الأول: يمنع تناول كميات كبيرة من الطعام مثل حزام المعدة وهي ذات فعالية ضعيفة. والنوع الثاني: يمنع امتصاص الطعام وهي ذات فعالية كبيرة ولها جوانب سلبية كثيرة وهذين النوعين من العمليات فقط لأصحاب الاوزان الكبيره جداً فوق (120 كجم) ومن يعانون صعوبات في التنفس والحركه.
اذا فانقاص الوزن امر مهم جدا لمن يعانون من زيادة الوزن ويجب ان يتم تحت اشراف طبي ويحتاج الى اراده قويه وطولة بال والتدرج في انقاص الوزنى .
اعداد الكتور احمد جمعان الزهراني
استشاري الغدد الصماء بمدينة الملك عبدالله الطبيه بمكه المكرمه
الجدول التالي يوضح كمية السعرات الحرارية لكل 100 جرام والمتوفرة في بعض أنواع الأغذية: مجموعة الفواكه: جريب فروت 30 برتقال 45 مشمش 50 أناناس 50 شمام50 تفاح60 مانجو65عنب70موز90تمر270 مجموعة الحليب ومشتقاتها: حليب منزوع الدسم 35حليب قليل الدسم 50 لبن رائب 51لبن زبادي 60 الحليب60 قشدة عادية 215 جبن أبيض 25 جبنة موزاريلا285 جبن شرائح370 جبن كرافت375 مجموعة الخضار: جزر20طماطم20الكرنب20سبانخ20ليمون30بطاطس100 مجموعة الخبز والحبوب: رز مسلوق130مكرونه140توست أبيض26توست أسمر260خبز أبيض 260 خبز بر260 كورنفلكس390 دونت400 مجموعة اللحوم: ربيان مسلوق100 تونة 130 كبدة دجاج 150 سمك مشوي 150 دجاج مسحّب 165 صدر دجاج مشوي165 دجاج مشوي 190 تونة بالزيت190 لحم غنم بدون شحم190 كبدة مقليه220 دجاج مقلي 260 لحم بقري أحمر268 لحم غنم قليل الشحم 276جناح دجاج مقلي324نقانق362حلم بقري بالشحم363لحم مفروم بالشحم364 متفرقات
الماء 0 الشاي بدون سكر0القهوة بدون سكر0 البيبسي40عصير الليمون40بياض البيض50الفول60بيض مسلوق150بيض مقلي200صفار البيض368معمول430بقلاوة550كنافة580لوز سوداني590فستق620بندق630صنوبر665
اذا علينا الاختيار من الاطعمه ذات السعرات المنخفضه والالياف العاليه وهذ سر البرامج الغذائيه الناجحه, بالاضافه لتقليل الكميه والتمارين الرياضيه وبالتوفيق