الخميس، أبريل 30

انفلونزا الخنازير

انفلونزا الخنازير
أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO أن انتشار فيروس "انفلونزا الخنازير" أمر يدعو للقلق العالمي مشيرة إلى أنه لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن الأدوية المضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.
ما هو المرض : هو مرض يصيب الجهاز التنفسي في الخنازير على مدار العام . و يطلق علي الفيروس اسم H1N1، وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والاحتكاك المباشر. ورغم أن الفيروس يصيب الخنازير إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، و بين البشر أنفسهم. و ينتشر الفيروس بنفس الطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا العاديه ، وذلك عن طريق التعرض لرذاذ المصاب بعد العطاس والكحه واستنشاقها او ملامستها باليد ثم نقلها للانف والفم . - يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور , وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة وقد تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر.
الأعراض :- أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد . ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية. الوقايه : التخلص من الخنازير تعتبر الطريقه المثلى للوقايه , و لا يوجد لقاح يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير . وربما يساعد لقاح الإنفلونزا الموسميةH3N2 في تقديم حماية جزئية ضد إنفلونزا الخنازير ، لكن لا يوجد لفيروسات H1N1" مثل اللقاح المتداول حاليا. - الاهتمام بالنظافه الشخصيه والابتعاد عن الاشخاص المصابين بالزكام ولبس الكمامات وتكرار غسل اليدين وتغطية الفم عند العطس والكحه و التغطية بالمنديل اوبملابس الذراع وليس بالكف حتى لاتنقل المرض الى شخص اخر .
اعداد الدكتور احمد الزهراني

ليست هناك تعليقات: